THC TECHNOLOGY DZ

THC TECHNOLOGY DZ

(دليلك نحو الامن المعلوماتي)

test

اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

الأحد، 19 نوفمبر 2017

دورة تعلم الشبكات :

 دورة تعلم الشبكات :

1- مفاهيم اساسية في الشبكات :

مـا هـو IP Adresse  :




IP Adresse (1 :

  يُعرف أيضاً هذا العنوان بعنوانِ بروتوكول الإنترنت وَهُوَ اختصارٌ (Internet Protocol)، وهُوَ رَقَم مُعرّف لِكُلّ جهاز سواء كانَ جِهاز كمبيوتر، أو هاتف مَحمول، أو طابعة، وَفِي الوقتِ الحالي يوجد نوعين من العناوين ال (IP) وَهِيَ : 

 : Ipv4

وهو يتكوّن من أربع أرقام تبدأ من (0 -255) ويخزّن قيمها ب (32 بت أو 44 بايت)، وَهُوَ الاكثر شيوعاً واستخداماً مِثلَ العنوان التالي: (155.125.66.88). 

Ipv6 :

وَهُوَ يَتَكَوّن مِن ثمانية أرقام ويخزّن قيمتها ب (128 بت أو 166 بايت)، وفِي الوقت الحالي جاري استخدامهُ مثل العنوان التالي:(1fff:0000:0a78:84a3:0000:0000:bc1f:8001 ).

سببَ ظُهورِ العِنوان (IP6) كان بسبب زيادةِ عَدَد المُستخدمينَ للإنترنت، وبالتالي فإنّ الحاجَةِ إلى العناوين يكونُ أكثر، وَهذِهِ العناوين تَكونُ مَربوطَةٌ مَع بَعضِها البَعض لتحمِل الحُزم (Package) سواء كانت هذه العناوين مربوطةٌ فِي شبكة محليّة (Local Network)، أو عالَمِيّة (Global Network).

أهميّة عناوين (IP) :

عندَ تَصفّح مَوقع مُعيّن  وَهُوَ ما يٌعرف بِاسم الناطق (Domain Name)، لا يَفهَمُ الإنترنت أو المُتَصفّح هذا العنوان ولا يستطيعُ أن يرسل طلبٍ لِتحميلِ المَوقِع، فهو لا يستطيع سوى أن يبحث عن عنوان (IP) باستخدام بروتوكول خاص لِهذِهِ العَمَليّة وَهُوَ خادم اسم النطاق (DNS : Domain Name System) وبالتالي يُظهر المُتَصفّح الصفحةِ وَيعرِض المَعلوماتِ من خِلالِ إستخدام عنوان (IP)، إذا لِكُلّ مَوقِع مَوجودٌ على الإنترنت عنوان (IP) الخاص بهِ ولا يُمكن أحد أن يستطيع أن يستخدم هذا العنوان أو يتكرّر في العالمِ كلّهِ.

 2) ما هو عنوان الـ URL؟


هو اختصار للكلمة الإنجليزيّة Uniform Resource Locator ومعناها باللغةِ العربيّة عنوان الإنترنت؛ فالشريط الموجود على المتصفّح للذهاب أو الدخول على موقع معيّن يضم //:http، فعلى سبيل المثال عنوان موقع موضوع http://www.exemple.com فهو يضم التالي:

- البروتوكول: وهو بروتوكول الإنترنت ://http، ويكون بوابةِ الدخول (Port) رقمها 800.

- اسم الناطق Domain Name:  وهو عنوان الصفحة أو الموقع.


-نوع امتداد الموقع:  وهذه امتدادات تختلف من موقع إلى آخر، وأشهر الامتدادت هي (..com, .net, .edu, .gov, .org, .info)، وغيرها من الامتدادات، وهناك أيضاً امتدادات لكلّ دولةٍ في العالم تتكوّن من حرفين فقط.

فبالتالي الـ URL هو عبارة عن ثلاثةِ أجزاء: البروتوكول، واسم الناطق، ونوع امتداد الموقع؛ فعندَ الدخولِ إلى المتصفّح مثل google chrome أو Mozilla Firefox يقوم بترجمةِ العنوان الـ Url وتغييرهِ إلى عنوان الـ IP الخاص بالموقع باستخدام البروتوكول الخاص في هذه العمليّة هو DNS، وإحضار جميع الملفّات           من الـ Server وترجمةِ هذه الصفحات وقراءتها باللغةِ المتعارف عليها :                                          هي (HTML: Hyper Text Transfer Protocol)، وهذه هي اللغة المتعارف عليها عندَ إرسال صفحات الإنترنت.

استخدامات الـ URL:

هناكَ استخداماتٍ عَديدة للـURL فِي المجالاتِ التالية:
- تستخدمُ فِي أمورِ البرمجَةِ مِن ناحِيةِ تَصميمِ الصفحاتِ وربطِ جَميعِ الصفحات مَع بَعضِها البَعض فِي المَوقِعِ الواحد، يُمكنُ ربطها فَقَط عَن طريقِ الـ URL بعنونةِ الصفحات واسمِ الصفحة؛ فعندَ الدُخولِ إلى أيّ موقِع هُناكَ روابطٌ بَينَ الصفحات مِن خِلال زر أو الضغطِ على الصورةِ، وتَحتاجُ إلى بَرمَجَةٍ مُعيّنة لإظهارِ الصفحات أو فَتحِ رابطٍ جَديد على المُتصفّح.
*تستخدمُ فِي الإعلانات: الكثيرُ مِنَ المَواقع تعتمدُ فِي دخلها على الإعلانات والدعاية، فيقومُ أصحابُ المَواقع بتَخصيصِ جُزءٍ مِنَ المَوقع لإظهارِ الإعلانات، فعندَ الضَغطِ على هذِهِ الإعلانات يُظهرُ مَوقعٌ آخر بفتحِ صفحةٍ جَديدة، فَهِيَ تُستخدَمُ فِي الدعايَةِ بشكلٍ كَبير.
- لِكُلّ مَوقِعٍ عنوانٌ خاص: يتم بيعُ أسماء النطاقات Domain Namee مِن خِلالِ شركاتٍ مُتخصّصة لبيعِ أسماءِ النطاقات، فليسَ هُناكَ احتمالٌ أبداً بظهورِ مَوقعين يحملانِ نفسِ اسم النطاق، فبالتالي الـ URL لمَوقِع مُعيّن هو ثابت ومحتكر من قبل صاحبها، مِمّا يُعطي القدرة على إشهارِ الموقع وانفراديّتهِ؛ فَهُوَ أمرٌ فِي غايةِ الأهميّة في عالم الإنترنت مثل موقع Facebook؛ حيث تقدّر ميزانيةِ الشركة بالمليارات بسبب عدد الزوّار للموقع مِن خلِال معرفةِ عدد عناوين الـ URL؛ لأنّ كل مستخدِم لهُ عِنوانٌ خاص بِهِ، ومعرِفَةِ جَميعِ الأمور من ناحية الزوار وتقييمِ المَوقع، وكُلّ تِلكَ الأمور تعتمد على الـ URL، فإذا أردنا أن نقوم ببيعِ الـ URL فأحياناً قد يَتَطَلّب لملياراتِ المَبالغ لشراءِ اسم النطاق؛ أي شراءِ الشركَةِ بأكملها فقط من الـ URL؛ لذلك فهو في غايةِ الأهميّة.


ما هو خادم DNS:


خادم DNS هُوَ اِختِصار لجُملَة (Domain Name System)، وَهُوَ نِظام يَقُوم بِتَخزين المَعلومَات المُتَعَلِّقة بِأسماء النّطاقات (Domain Name) المُوجودة فِي قاعدَة البيانات المُوزّعة على الإنترنت، وَيَقُوم الـ DNS بِرَبط المُعلومات والعناوين بِأسماء النّطاقات المُرتبطة، فمثلا عِندَ كِتابة www.google.com مِن خِلال رابط الإنترنِت يَقوم الـ DNS بِإرجاع اسمِ النّطاق وَهُوَ 74،125،224،72، وَبِمعنى آخر يَعمَل DNS على تَرجَمة أسماءِ النّطاق مِن الكلمات إلى العناوين (IP Address) .

- فائدة DNS :

تفيد عِندَ الدّخولِ إلى مَوقِع مُعيّن مِثل ويكيبيديا (wikipedia.org)، ومِنَ السّهلِ الوُصولِ إليها وَحِفظِها مِن خِلال كِتابة اسمِ المُوقع، ولكِن مِن الصّعب أن تَذَكر عِنوان المَوقِع وهو 207،142،131.206، وبالتّالي الـ DNS تُوفّر طَريقةً سَهلة على المُستخدِمين للتّعامُل مَع عَناوين الشّبكة والاتّصَالِ بِها.

- بنية نّظام الـ DNS:

سنتعرّف على المكوّنات الأساسيّة لعمل نظام أسماء النطاقات بشكل مُختصر وهي:
*فضاء الأسماء (Domain Name Space): حيثُ يَتِم فيها حِفظ وَتَخزين مَلفّات المُوقع وَيُمكِن تَعرِيفَه بِقاعِدَة البيانات للمُوقع,
*الخادم (Server) : يَحتوي خادِم الـ DNS على مَعلوماتِ وَعناوين الـ IP المَوجودةِ على الشَّبكة؛ بحيث إذا قامَ مُستخدِم بإرسالِ طَلَب Request مِن أَجِل الحُصول غلى المَعلومات وكانَ الخادِم Server غَير موجُود فإنّ الطلب يمرّر إلى خادم آخر Another Server لتنفيذ الطلب.
* اسم النطاق (Domain Name) : هُوَ اسم يُستَخدَم فِي الإنترنت للدّلالةِ على مَوقِع مُعيّن، فأيَّ مَوقِع يَحتَوي على Domain Name للدَلالةِ على عَمَل المُوقِع وأقسَامِها وَيَكون اختِيارِ النّطاق قَريب مِن اسمِ الجِهة أو عَمَلِها.
*ملف النطاق (Zone File): يحتوي هذا الملف على جميع سجلّات المصادر (المعلومات) المتعلّقة باسم النطاق Domain Name، ويتمّ حفظها وإدارة الملف من خلال خادم أسماء النطاقات Domain Name Server.
*خادِم أسماءِ النّطاقات (Domain Name Server): وَهذا الخادِم يَقُوم بِالرَدّ على استِفساراتِ المُستَخدِمين، ويُوجَد هُناك خادِم رَئِيسي لِكُلّ نِطاق على الأقل. المُقرّر (Resolver) : هُوَ جِهاز يَقُوم بالنّيابةِ عَن المُستخدِمين بإرسَال الاستِفسارات حَولَ أيّ مَعلومَة مَوجودَة فِي النّظام، وَمِن ثُمّ إرسالِ النّتيجَة النّهائيّة إلى المُستَفسِرين.
*المستخدم (User): وَهُوَ المُستَفِيد مِن هذِهِ الخِدمَة مِن النّظام؛ بِحيث يَستَطيع التّعامُلِ مع الـ DNSS للحُصول على المَعلوماتِ المَطلوبة.

- طريقة عمل DNS

سنأخذ مثالاً لشرح طريقة الـ DNS :
*يَقومُ المُستخدِم مِن أقرب خادِم مُقرّر Resolver بإدخالِ عنوان اسمِ النّطاق مِثِل (www.google.comm) مِن خِلال الرّابطِ الموجود على المُتَصَفّح. يَقوم المُقرّر Resolver بِالبحثِ عَن اسمِ النّطاق مِن خِلال الخادماتِ الرّئيسيّة Root Serverr.
*خادِم أسماءِ النّطاقات Domain Name Server يَقومُ بِعَمَليّةِ البحث عَن المَلفّاتِ المُتوفِّرة وَيَتِم الرَدُّ على الاستفسارات.
*المُقرّر Resolver يقومُ بِالرَدّ على استفساراتِ المُستخدم وإرجاعِ النّتيجة الّتي حَصَلَ عَليها وَيَقُوم بِتَخزِينها فِي سِجِلّات مُؤقّتة، وَمِن ثُمّ يستطيعُ المستخدِم استخدام الصّفحة وإظهارها.


ما هو Web server؟

لا بدّ وأنّه قد خطر في بال أحد ممَّن يتصفحون هذا الموقع الآن السؤال عن كيفيّة وصولهم إليه وتلقّيهم للخدمة التي يطلبونها بكبسة زر؛ فهذه الصفحة التي تتصفّحها الآن عزيزي القارئ هي نتاج عمليّة تمرّ بمراحل للمعالجة ضمن قنوات اتّصال مختلفة، وذلك ضمن دورٍ تكافليّ ما بين العديد من الأنظمة حتّى تصل إلى هذه الصورة من الخدمة المقدَّمة.
المُتصفّحُ لمواقع الإنترنت يقوم باستخدام برامج خاصّة بالتصفح للوصول إلى موقع معيَّن على الشبكة العنكبوتية؛ حيث تقوم المتصفّحات (Firefox, Google chrome, Internet Explore… ) بمخاطبةِ جهاز حاسوب معيّن على الشبكة يسمَّى الخادم؛ وذلك من خلال عنوان معيَّن يتم ترجمته من الصيغة الكلاميّة المعروفة إلى أرقام خاصَّة تسمَّى (IP)؛ حيث يقوم الخادم بتزويد المتصفِّحِ بالصفحات التي قام بطلبها (Web)، فَيُعتَبَرُ هذا الحاسوب من نوع (Web server)، وعليه يمكن تعريفه: بأنّه جهاز حاسوب ذو مواصفات عالية يعمل على شبكة حاسوبية؛ ليقوم بتشغيل البرمجياّت اللازمة؛ لتقديم خدمات التجوّل عبر الإنترنت لطالبيها من العملاء، وذلك عن طريق برامج التصفّْح المعروفة بمواقع الويب.

مفهوم مواقع الويب :

هي منظومة من الوثائق التي تحتوي على مستندات نصيّةٍ ووسائط متعدِّدةٍ يتم ربطها مع بعضها البعض، وذلك من خلال تقنية (Hypertext Documents )، وتخزينها على خوادم الويب (Web server) بعنوان متعارف عليه، ويسْهل الوصول إليه عن طريق برامج المتصفحات حال طلب عناوينها؛ حيث يتميّز موقع الويب بخائص وتقنيات مثل: تصاميم الموقع الرسوميّة، والواجهة التطبيقيّة المرئية layout، والمحتويات Content، والروابط مع الخوادم links، وأدوات التجوذل navigation tools، وخدمات الحوار ما بين الأشخاص Chatting service، وخدمة البريد الإلكتروني Email، وخدمات تقنية الجافا Java applets.

آليّة العمل:

يقوم الويب سيرفير بالعمل ضمن نطاق ترجمة بروتوكول (Hypertext Transform Protocol HTTP)، والّذي يقوم بدوره بالعديد من الوظائف غاية تقديم الخدمة المطلوبة؛ حيث يقوم باستقبال الطلبات الخاصّة بالخدمة من قبل المتصفِّحات، وذلك عبر المنفّذ الخاص به رقم 80 (port 80)؛ حيث يأخذ كلّ بروتوكول رقم منفّذ خاص به؛ لأجل تمييزه عن غيره، ليكون قناة الاتّصال التي يتم من خلالها تبادل البيانات؛ حيث يوجَّهُ العنوان للسيرفير المطلوب، وذلك من خلال الاستعانة بسيرفير آخر؛ لتحصيل العنوان الرقمي الخاص بالموقع، ومن ثم توجيه الطلب عن طريق إرسال ترجمة الصفحة المطلوبة على شكل لغة HTTP؛ ليقوم خادم الويب بترجمتها، وتحصيل المطلوب منها، واستدعاء شكل الصفحة المطلوبة وإرسالها، وذلك حسب نوع الصفحة المحفوظة (HTML,PHP)، وفي حال عدم وجود الصفحة أو وجود خطأ في عنوانها يقوم الخادم بالردِّ للمتصفِّح، وإرشاده لعدم القدرة على تقديم الخدمة.

 

ما هو الهاشتاج (#) 

 

شبكة الإنترنت أو ما تُسمّى بالشبكة العنكبوتيّة نظراً للتشعبها الكبير كأرجل العنكبوت، هي تلك الشبكة الدخيلة التي اقتحمت حياة البشريّة مؤخراً، والتي جعلت من العالم الواسع المحيط بالإنسان يبدو كقرية صغيرة، كونها عملت على ربط جميع أنحاء العالم ببعضها، بحيث يصبح من السهل على الإنسان معرفة أي شيء يريده، فكل ما يحتاجه منه هذا الأمر هو ضغطة زر وهو جالس في مكانه ليحصل على إجابات لما يجول في خاطره من تساؤلات.
ويمكن تعريف شبكة الإنترنت بأنّها شبكة ضخمة وهائلة التّشعب استطاعت ربط جميع أجهزة الحاسوب حول العالم، وبالتالي استطاعت توفير خط سريع جداً للحصول على المعلومات التي تختص في جميع المجالات، وكانت هذه الشبكة هي ثمرة مشروع أربانت الذي قامت به وزارة دفاع الولايات المتحدة الأمريكية عام 1969 وذلك لمساعدة الجيش الأمريكي عن طريق أجهزة الحاسب الآلية.
وعدا عن المعلومات الهائلة التي استطاعت شبكة الإنترنت توفيرها للإنسان، إلا أنّها إستطاعت أن توفّر له الكثير من الخدمات أيضاً كالتسوق عن طريقها، وذلك من خلال الدخول إلى المواقع الإلكترونية الخاصّة بذلك، كما واستطاعت أيضاً أن تُمكّن الطلاب من متابعة دروسهم ومحاضراتهم وهم جالسين في منازلهم، كما مكّنت العاملين في عدّة مجالات من متابعة أعمالهم وهم في المنزل عن طريق الإنترنت، كما وفّرت أيضاً خدمة حجز رحلات السفر سواء أكانت هذه الرحلات بغرض الترفيه أو للعمل، لكن من أكثر الخدمات التي استطاع الإنترنت توفيرها للإنسان هو القدرة على التواصل مع الآخرين عن بعد.
لم تربط شبكة الإنترنت العالم ببعضه فقط، بل إستطاعت أن تربط بين الأشخاص الموجودين في هذا العالم أيضاً، فقد أصبح بإمكان أي شخص التواصل مع أي شخص آخر يريده مهما بعدت المسافة بينهما، وذلك عن طريق مواقع إلكترونية مخصّصة لذلك تسمى بمواقع التواصل الاجتماعي.
ومواقع التواصل الإجتماعي هي تلك المواقع المعنية بتواصل البشر مع بعضهم، إما عن طريق الكتابة، أو المحادثة الصوتية، أو المحادثة بالصوت والصورة، كما مكّنت أي شخص نشر الصور، والملفات الصوتية، ومقاطع الفيديو ومشاركتها مع الآخرين، كما أتاحت هذه المواقع إمكانيّة التّعرّف على آخر المستجدات والأخبار حول العالم، ومن أشهر هذه المواقع تويتر، وفيسبوك، وسكايب وغيرها، وقد ظهر على هذه المواقع ما يسمّى بالهاشتاج.
والهاشتاج هو عبارة عن طريقة لتنظيم البحث في مواقع التواصل الاجتماعي، إذ يعمل على جمع التعليقات حول موضوع واحد معين بحيث يسهل متابعته. ويتمتّع الهاشتاج بالعديد من الميّزات التي جعلت الناس يستخدمونه بكثرة، خاصةً في الآونة الأخيرة، ومن أهم هذه الميزات:
1) له أهمية كبيرة في تنظيم المعلومات التي يتم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.
2) تمتاز بعناوينها الكبيرة والمعبّرة عن طبيعة البيانات التي يتضمنها الهاشتاج، والتي عن طريقها يتم عمل تصفية وتصنيف للبيانات.
3) في حال وقوع مستجدات أو أحداث ساخنة فإنها تمكّن أي شخص من الحصول على كم هائل من المعلومات التي تدور حولها.
وللهاشتاج عدّة خصائص يجب مراعاتها عند إنشاء أي هاشتاج جديد، وهي:
1) يجب الحرص على عدم قيام أحد سابق بإنشاء الهاشتاج.
2) يجب أن يكون العنوان قصيراً.
3) يجب أن يكون العنوان معبراً وواضحاً بحيث تُمكِّن الشخص المتابع من معرفة ماهية البيانات التي يتضمنها الهاشتاج.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون