THC TECHNOLOGY DZ

THC TECHNOLOGY DZ

(دليلك نحو الامن المعلوماتي)

test

اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

الأحد، 19 نوفمبر 2017

أمن المواقع : أدوات لفحص موقعك لحمايته من الاختراق

كنت متردداً في كتابة هذا المقال كونه يتعلق بأمن المعلومات أكثر من تعلقه بمواضيع سيو (SEO) ، و لكن و بعض الموضوع السابق المتعلق بالكوارث التي حلت بموقع نتيجة اختراقه و نتيجة للطلبات التي وردتني و تطلب مقال حول الأدوات التي يمكن من خلالها تفحص المواقع ، و بسبب التراجع الكبير الذي يتعرض له ترتيب الموقع في حال تم اختراقه ، قررت كتابة هذا المقال لعل من يقرأه يجد في الإجابة عن تساؤلاته و لعلي أساعد ولو قليلاً في الحماية و الحفاظ على الترتيب الجيد في سيو .


 * درهم وقاية خير من قنطار علاج *

         كن يقظاً : معظم مشرفي المواقع يولون الاهتمام الأكبر و الجزء الأكبر من وقتهم لأمور تتعلق بتصميم الموقع و تحديث المحتوى ، يجب عليك كذلك إعطاء أمن الموقع الاهتمام المطلوب ، إذا كان بمقدورك تفحص موقعك يومياً فهذا أفضل ، إذا كانت الميزانية المرصودة للموقع تسمح بتوظيف شخص مختص بأمن المواقع أو باللجوء إلى أحد الشركات التي تقدم خدمات حماية المواقع فلا تتردد .
2- أدوات مشرفي المواقع : من المهم جداً أن تضيف موقعك إلى أدوات مشرقي المواقع في جوجل و بينغ ، حتى ولو كان الحصول على ترتيب جيد في بينغ لا يهمك ، السبب أن كلا الموقعين يوفران لك طريقة لتفحص موقعك و مراقبته و تحذيرك في حال احتواء الموقع على أي كود ضار يؤدي إلى اختراقه أو إلى تراجعه في الترتيب .
3- التحديثات : من المهم جداً أن تبقي أخر الإضافات و البرمجيات المستخدمة في موقعك محدثة ، فالكثير من التحديثات يتم طرحها بهدف تغطية ثغرات في الإصدارات الأقدم ، عدم تحديث البرمجيات المستخدمة في موقعك قد يعرضك لأخطار الاختراق نظراً لأن الثغرات المكتشفة يتم تداولها بين الهاكرز الذين يمضون وقتهم بالبحث عن المواقع التي تحوي آخر الثغرات المكتشفة .
4- كلمات المرور : استخدام كلمات مرور ضعيفة يجعلك لقمة سائغة للهاكر ، أعلم أن هذه المعلومة معروفة لدى معظم مشرفي المواقع ، و لكن يتوجب علي ذكرها للذين لا يعرفوها ، اختر كلمات المرور المعقدة و التي لا يمكن توقعها من قبل برامج تجريب كلمات المرور .
5- شركة الاستضافة : من المهم اختيار شركات استضافة معروفة و ذات سمعة جيدة و مرموقة ، فشركات مثل هذه عادة تؤمن للموقع حماية إضافية و خدمات التفحص الدوري للموقع .
6- النسخ الاحتياطي : من المهم جداً أخذ نسخ احتياطية من الموقع و بشكل دوري و ذلك لتجنب الأضرار قدر الإمكان عند حدوث أي عملية اختراق للموقع .

* أدوات لفحص أمن الموقع *

1- أداة الفحص من جوجل : أداة مقدمة من جوجل تقوم بفحص موقعك و التأكد من عم وجود أي محتوى غير آمن على موقعك ، الأداة سهلة و لا تحتاج إلى شرح ، كل ما تحتاجه هو وضع رابط الموقع و ستحصل على النتيجة .
2- Scan My Server : موقع ممتاز يقوم بفحص موقعك من كل الثغرات و يرسل لك تقرير أمني عن كافة الثغرات الموجودة في موقعك .
3- SUCURI : أداة مجانية و سهلة الاستخدام تتفحص وجود أي كود ضار على موقعك ، في حال إصابة الموقع تعطيك معلومات عن هذه الإصابة .
4- SSL Labs : موقع ممتاز يفحص المواقع التي تعمل ببروتوكول HTTPS و يعطيك معلومات عن شهادة الموقع و الثغرات المتعلقة ببروتوكول SSL من المهم جداً أن تتفحص موقعك باستخدام هذه الأداة .
5- Quttera : أداة جيدة تجري فحص مجاني لموقعك و تفحصه بحثاً عن أي كود ضار متواجد فيه .
6- Detectify : تقوم هذه الأداة بإجراء أكثر من 100 اختبار أمني على موقعك بحثاً عن ثغرات متواجدة فيه .
7- site guarding : تقوم بفحص الموقع بحثاً أي كود ضار ، تتميز بتوافقها مع منصات تدوين شهيرة مثل الورد برس و غيرها .
8- web inspector : أيضاً أداة أخرى تقوم بالفحص بحثاً عن الأكواد الضارة و البرمجيات الضارة التي يمكن أن تتواجد في موقعك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون